مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تحتفي بالأسبوع العالمي للمحاكاة الصحية

لإمارات العربية المتحدة – دبي20  سبتمبر 2022: احتفى مركز التدريب والتطوير التابع لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية للعام الثالث على التوالي بالأسبوع العالمي للمحاكاة الصحية، الذي بدأ في 12 واستمر حتى 16 سبتمبر الجاري، بهدف التعريف بأهمية المحاكاة في تطوير الكوادر الصحية والتحفيز على دمج المحاكاة في مناهج التعليم والتدريب المختلفة.

وسعت المؤسسة من خلال هذا الاحتفال إلى إبراز نموذج متميز لاستمرار أعمال التدريب باستعمال المحاكاة الطبية المتقدمة، حيث تم استخدام نظام التعلم وإدارة المعرفة الإلكتروني “مهاراتي” في تنظيم العملية التدريبية المتعلقة بالنشاطات المختلفة في المركز وفي المنشآت الصحية المختلفة في المؤسسة، كما تضمنت الفعاليات عدد من المشاركات لوحدات التدريب على مهارات المحاكاة المتقدمة التابعة للمؤسسة في كل من مستشفى القاسمي بالشارقة، ومستشفى دبا الفجيرة، ومستشفى صقر برأس الخيمة.

وأكدت د. كلثوم البلوشي، المدير التنفيذي للابتكار ومدير مركز التدريب والتطوير في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية اهتمام قيادة المؤسسة بالمحاكاة الصحية، لتعزيز قدرات الكوادر الطبية والتمريضية العاملة في مختلف المنشآت التابعة للمؤسسة، ورفع كفاءتها من خلال توفير بيئة صحية تتيح لهم اكتساب مزيد من المهارات، عبر توظيف تقنيات المحاكاة وتسخيرها في مجال الرعاية الصحية، بما يتسق مع رؤى المؤسسة وتطلعاتها نحو تحقيق استدامة الخدمات الطبية، وفق أفضل الممارسات العالمية، وتعزيز مكانة القطاع الصحي وقدرته التنافسية على المستويين المحلي والدولي.

أنشطة تدريبية

وتضمنت الفعاليات تدريب تحت عنوان “المحاكاة عند الخطوط الأمامية”، وذلك من خلال استخدام وحدة المحاكاة المتنقلة التابعة للمركز، حيث ينتقل بها فريق المدربين المنتسبين لمركز التدريب والتطوير إلى عدد من مستشفيات المؤسسة التخصصية، لتنفيذ مجموعة من التمرينات الميدانية على التعامل مع الحالات الحرجة المختلفة، لضمان توفير أعلى مستويات الجاهزية في تلك المرافق.

كما اشتملت على تدريب بعنوان “أولمبياد المحاكاة الصحية”، الذي يقوم على أساس المنافسة بين مجموعة من الفرق العاملة في مختلف مستشفيات المؤسسة، لتوفير أفضل وأسرع العلاجات لحالات محاكاة صحية حرجة، مما يتيح للكوادر الصحية المشارِكة اكتساب أعلى المهارات السريرية، وتضمن استخدامهم لأحدث الإرشادات الطبية العالمية.

وتضمنت الفعاليات أيضا “مسابقة فن تصميم الإصابات الوهمية” لاكتشاف المواهب الفنية بين موظفي المؤسسة، عن طريق تصوير إصابات وهمية باستخدام أدوات تصميم المحاكاة الصحية المتخصصة. بالإضافة إلى “نادي المجلة العلمية” الذي ناقش مقالة علمية حديثة في مجال المحاكاة الطبية، للاطلاع على أحدث الممارسات، وتطوير مهارات النقد والتقييم للإصدارات العلمية بين الحضور، وفتح آفاق البحث العلمي في مجال التعليم الصحي باستخدام المحاكاة.

هذا وناقشت المؤسسة ضمن “مؤتمر مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية الأول للمحاكاة الصحية” الذي أُقيم في اليوم الرابع للاحتفال، عدداً من المواضيع العلمية والعملية ذات الصلة بالمحاكاة الصحية وأثرها في تطوير التعليم والتدريب الصحي، بمشاركة نخبة من المتخصصين من الدولة والعالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.