تحليل وتوقعات: سعر البيتكوين على موعد مع التقاطع الذهبي

 27 أكتوبر 2023

تجاوز سعر البيتكوين 35000 دولار هذا الأسبوع ولامس أعلى مستوى له منذ مايو 2022. قبل أن يستقر بالقرب من 34131 دولار لترفع بذلك مكاسبها لهذا العام لأكثر من 90٪. وأعتقد أن هذا الارتفاع كان انعكاساً لارتفاع الطلب على العملات الرقمية حيث يتوقع مستثمرو البيتكوين الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين أو الصناديق المتداولة في البورصة وإدراجها قريباً. فلا يؤدي هذا الترقب إلى رفع سعر البيتكوين فحسب، بل أيضًا قيمة الأصول الأخرى المرتبطة بالعملات المشفرة مثل الأسهم في شركات الأصول الرقمية وخدماتها بزيادة 14% تقريبًا خلال 24 ساعة الأخيرة. كما شهدت إيثريوم  (ETH) ثاني أكبر عملة مشفرة بعد بيتكوين، زيادة في قيمتها بأكثر من 16٪ خلال الأيام الخمسة الماضية.

ومن وجهة نظري كانت أبرز العوامل التي تسببت في هذا الارتفاع الحاد اصدار محكمة الاستئناف الفيدرالية أمرًا هذا الأسبوع ينص على أن لجنة الأوراق المالية والبورصة (SEC) بحاجة إلى إعادة النظر في طلب من Grayscale Investments لتحويل صندوق البيتكوين الخاص بها إلى صندوق استثمار متداول. كما تم تحديث ملف صندوق البيتكوين الفوري الخاص بـ BlackRock ، ويبدو أن الصندوق يستعد للإطلاق على الرغم من عدم الموافقة على صناديق مماثلة من هيئة الأوراق المالية والبورصات.

وعليه نلاحظ زيادة الاحتمالات الصاعدة لأسواق العملات المشفرة وهي الحافز لارتفاع عملة البيتكوين، وهي إشارة إلى أنه يمكن أن تستمر قوة البيتكوين في الأيام والأسابيع المقبلة. فقد يشهد سعر البيتكوين بعض الانخفاض التصحيحي حيث من المقرر أن يصدر مكتب التحليل الاقتصادي الأمريكي (BEA) بيانات إنفاق استهلاك الأسعار الأساسية في الولايات المتحدة (PCE) اليوم الجمعة. وهذه البيانات هي مقياس التضخم الذي يستخدمه الاحتياطي الفيدرالي ومن المتوقع أن يرتفع هذه المرة.

وأعتقد أنه في حال ارتفع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي لشهر سبتمبر إلى 0.3% على أساس شهري مقابل 0.1% مؤخراً. فإنه سيؤدي لارتفاع نفقات الاستهلاك الشخصي على أساس شهري أيضًا وانخفاض نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية على أساس سنوي إلى 3.7% مقارنة بـ 3.9% سابقاً.

فربما يكون معامل الانكماش الأساسي السنوي لنفقات الاستهلاك الشخصي قد تقدم بنسبة 0.2% على أساس شهري في سبتمبر، وهي نتيجة ينبغي أن تترجم إلى انخفاض بمقدار نقطتين في معدل 12 شهرًا إلى 3.7%. وعلى الرغم من أنه لا يزال مرتفعًا إلا أن هذا سيظل أدنى معدل في 28 عامًا.

وإذا جاءت بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي كما هو متوقع، فقد يكون التأثير على سوق العملات المشفرة سلبي إلى حد كبير. والسبب وراء ذلك هو أن ارتفاع التضخم (PCE) يمكن أن يرفع من توقعات الأسواق بشأن أسعار الفائدة الحالية وبقائها مرتفعة لفترة أطول من المتوقع. وبالتالي، فإن أسعار الفائدة المرتفعة تُحبط عزيمة المستثمرين عن ضخ أموالهم في أصول أكثر خطورة في محاولة للحد من مخاطر مواجهة الخسائر. ونظرًا لأن عملة البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى تندرج ضمن فئة الأصول الأكثر خطورة، فيمكن للمستثمرين الانسحاب من سوق العملات المشفرة، على عكس المعادن الثمينة مثل الذهب.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

Please enter CoinGecko Free Api Key to get this plugin works.