الغارديان COP28: حزمة تاريخية لتسريع العمل المناخي

ألقت صحيفة الغارديان الضوء على الاتفاق التاريخي الذي تحقق في كوب 28 الذي أنها أعماله في الإمارات حيث قالت الصحيفة:اتفقت ما يقرب من 200 دولة في قمة المناخ Cop 28 على صفقة تطالب لأول مرة بعدما تُرفض استخدام الوقود الأحفوري لتجنب أسوأ تأثيرات التغير المناخي.

بعد أسبوعين من المفاوضات أحياناً على نحو متقطع في الإمارات، تم التصديق بسرعة على الاتفاق من قبل رئيس Cop 28، سلطان الجابر، صباح يوم الأربعاء. حصل على تصفيق من الوفود وعناق من رئيس الأمم المتحدة لشؤون المناخ، سيمون ستيل.

على الرغم من التحفيز من أكثر من 130 دولة وعلماء وجمعيات المجتمع المدني، لم يشمل الاتفاق التعهد الصريح بتخليص أو حتى تقليل الوقود الأحفوري.

بدلاً من ذلك، وصل إلى تسوية دعت فيها الدول إلى المساهمة في الجهود العالمية للانتقال “بعيدًا عن الوقود الأحفوري في نظم الطاقة بطريقة عادلة ومنظمة وعادلة، مع تسريع العمل في هذا العقد الحرج، لتحقيق صفر صافي بحلول عام 2050 وفقًا للعلم”.

جابر اعتبر أن الصفقة، التي تم التوصل إليها في أكثر سنوات الحرارة على الإطلاق، كانت استجابة شاملة لتقييم عالمي اكتشف أن الدول كانت تفشل في تحقيق أهداف اتفاق باريس التاريخي بشكل كبير، وخاصة التزامًا بالحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية (2.7 درجة فهرنهايت) فوق مستويات ما قبل الصناعة.

قال: “لقد قدمنا ​​خطة عمل قوية للحفاظ على الوصول إلى 1.5 درجة مئوية”. “إنها حزمة محسّنة ومتوازنة، ولكن لا تكن مخطئًا، إنها حزمة تاريخية لتسريع العمل المناخي. إنها توافق الإمارات. لدينا لغة حول الوقود الأحفوري في اتفاقنا النهائي لأول مرة على الإطلاق”.

قالت الدول من الجنوب العالمي ومؤيدون للعدالة المناخية إن النص لم يكن كافيًا فيما يتعلق بتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة وتوفير التمويل للأشد ضعفًا للتعامل مع تدهور الطقس الشديد والحرارة المتزايدة، وشملت لغة تبدو وكأنها تهدئ مصالح الوقود الأحفوري.

وكان هناك ارتباك في قاعة الجلسات بعد مرور فترة قصيرة من إعلان الاتفاق حيث اعتبر العديد من الأطراف أنه سيكون هناك مناقشة حول النص. وقالت تحالف الدول الجزرية الصغيرة، التي تمثل 39 دولة، إنها لم تكن في الغرفة عندما تم اعتماد الاتفاق حيث كانت لا تزال تنسق ردها.

قالت المفاوضة الرئيسية لها، آن راسموسن، من ساموا، إنها لم تعارض رسميًا الاتفاق وأنها كانت تعتقد أن الاتفاق يحتوي على عناصر جيدة، ولكن قالت إن “العملية قد فشلت بنا” وأن النص يتضمن “سجلًا طويلاً من الثغرات”. وقالت: “لقد قدمنا تقدمًا تدريجيًا على مستوى الأعمال كالمعتاد عندما كان المطلوب حقًا هو تغيير طابع في

 أفعالنا ودعمنا”. ولقد لاقت خطابها استحسانًا كبيرًا.

كانت معظم التقديرات للصفقة تركز على الدعوة إلى التحول بعيدًا عن الفحم والنفط والغاز. وقال البروفيسور يوهان روكستروم، من معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ في ألمانيا: “لا، لن تمكن اتفاقات Cop28 العالم من الالتزام بحدود 1.5 درجة مئوية، ولكن نعم، النتيجة هي نقطة رئيسية. إن هذا الاتفاق يجعل من الواضح لجميع المؤسسات المالية والشركات والمجتمعات أننا الآن، بعد ثماني سنوات من جدول باريس الزمني، في الفعل في “بداية النهاية” الحقيقية للاقتصاد العالمي الذي يعتمد على الوقود الأحفوري”.

غرد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش: “سواء كنتم تحبون ذلك أم لا، فإن التخلص من الوقود الأحفوري أمر لا مفر منه. لنأمل ألا يأتي ذلك متأخرًا جدًا”.

وقال جون كيري، المبعوث الرئاسي الخاص للمناخ في الولايات المتحدة: “بينما لن يرى أحد هنا آراءه تتمثل تمامًا، فإن الواقع هو أن هذا الوثيقة ترسل إشارة قوية جدًا إلى العالم”.

النقاط الرئيسية التي خرجت من الصفقة تشمل:

– تعزيز هدف 1.5 درجة مئوية والاعتراف بأن ذلك سيتطلب تقليلًا بنسبة 43٪ من الانبعاثات بحلول عام 2030 و 60٪ بحلول عام 2035 بالمقارنة مع مستويات عام 2019. يعني ذلك زيادة كبيرة في الأهداف والسياسات عندما تقدم الدول التعهدات الجديدة في عام 2025.

– دعم الدول لدعوة بتضاعف الطاقة المتجددة العالمية ومعدل تحسين كفاءة الطاقة بمقدار الضعف بحلول عام 2030.

– تم التخلي عن بيان يقول إن الانبعاثات العالمية يجب أن تصل إلى ذروتها بحلول عام 2025. واعترضت الصين، بين أمور أخرى، على ذلك على الرغم من الأدلة التي تظهر أنها قد تكون في طريقها للتوصل إلى ذروة انبعاثاتها بحلول ذلك الحين.

– وجدت لغة مدعومة من مصالح الوقود الأحفوري طريقها إلى النص، بما في ذلك “الوقود الانتقالي” – الذي يُعتبر رمزًا للغاز الطبيعي – و”التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه”.

– لم يحرز تقدم يذكر في التكيف وتوفير التمويل المناخي، الذي يعترف الاتفاق بأنه سيحتاج إلى تقديم تريليونات الدولارات في الدعم.

– تم تنفيذ صندوق الخسائر والأضرار للمساعدة في إصلاح الضرر الذي يلحق بالأكثر ضعفًا نتيجة تدهور المناخ – خطوة كبيرة إلى الأمام – ولكن هناك الكثير من العمل الهام لبناء قدراته.

الطابع المتوتر للاتفاق يعكس عملية الموافقة في مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ. بمجرد التوصل إلى اتفاق، يتحمل الدول الفردية مسؤولية تنفيذ الاتفاقيات من خلال السياسات والاستثمارات الوطنية.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

Please enter CoinGecko Free Api Key to get this plugin works.