لتعزيز المهارات الرقمية للطلاب والمدرسين في دولة الإمارات: إي آند تطلق الدورة الجديدة من مخيم البرمجة الافتراضي

  • جلسات افتراضية معتمدة من وزارة التربية والتعليم
  • ورش عمل مجانية للمدرسين والطلاب حول الذكاء الاصطناعي والبرمجة وتطوير الويب
  • تجسد الخطوة مبادرات المسؤولية المجتمعية للشركة لتمكين المجتمعات من خلال المعرفة والموارد

أبوظبي، 26 مارس 2024: أعلنت مجموعة “إي آند” اليوم عن الدورة الجديدة لمخيم البرمجة الافتراضي للعام 2024 بهدف تمكين الطلاب والمدرسين وتزويدهم بالمهارات الفنية والرقمية الأساسية.

وعقب نجاح الدورات السابقة، تُعقد الجلسات التعليمية المجانية هذا العام افتراضياً ما بين 25 إلى 28 مارس تحت إشراف مركز الإمارات للابتكار في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (إبتيك)، وهو مركز بحث وابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تأسس نتيجة لتعاون مجموعة “إي آند” ومؤسسة الاتصالات البريطانية “بي تي” وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث، وبدعم من صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار سعادة الدكتور حسان عبيد المهيري وكيل الوزارة المساعد لقطاع التخطيط والخدمات التعليمية في وزارة التربية والتعليم الشراكة مع مجموعة “إي آند” ستساهم في تزويد الطلبة والمعلمين بالمهارات والأدوات المعرفية اللازمة لتمكينهم من التميز في مجالات البرمجة والذكاء الاصطناعي. وقال سعادة الدكتور المهيري: “نؤمن في وزارة التربية والتعليم بأهمية الشراكات القطاعية والتعاون مع القطاع الخاص لتأهيل أجيال قادرة على الإبداع والابتكار وبناء مستقبل أفضل. وأن تحفيز الطلبة لاكتساب المهارات والمعارف في تطبيقات البرمجة والذكاء الاصطناعي يهدف الى إعداد جيل من الطلبة والكوادر التعليمية قادر على مواكبة التنافس العالمي والمشاركة الفعالة في سوق العمل والصناعة للتقنيات المتقدمة محلياً وعالمياً”.

وتهدف “إي آند” من خلال مبادرات المسؤولية الاجتماعية المؤسسية، مثل مخيم البرمجة الافتراضي المعتمد من وزارة التربية والتعليم، إلى تزويد المجتمعات بالمعارف والموارد عبر ورش عمل مجانية، مستفيدةً بذلك من الموارد التي يوفرها مركز الإمارات للابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتخصيصه مقره لعقد هذه الورش.

يقدم مخيم البرمجة الافتراضي جلسات تعريفية حول الذكاء الاصطناعي (باستخدام برنامج “ويكا”) والبرمجة (باستخدام لغة “بايثون”)، بالإضافة إلى تطوير الويب (باستخدام “ستريملت”) والتحسين (باستخدام الخوارزميات الجينية). والمخيم متاح للطلاب والمدرسين في المدراس الحكومية والخاصة في دولة الإمارات من الصف السابع فما فوق، وستعقد جلساته الممتدة لساعتين ما بين الساعة 1:15 و3:15 عصراً على مدى أربعة أيام.

وقال الدكتور نواف الموسى، مدير مركز الإمارات للابتكار في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمدير المؤقت لمركز خليفة للابتكار، والأستاذ المساعد في هندسة الكمبيوتر والاتصالات في جامعة خليفة: «يسعدنا أن نقدم خبراتنا وأن نكون جزءاً من هذه المبادرة المشتركة بين “إي آند” ووزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات لتنظيم مخيم البرمجة الافتراضي لطلاب المدارس الثانوية، بما يعكس التزام جامعة خليفة المستمر بالمساهمة في بناء وتطوير مهارات الطلاب لتكوين الجيل التالي من صناع القرار. وتُظهر هذه الدورة أيضاً مجالات التكنولوجيا المتقدمة التي يتخصص فيها مركز الإمارات للابتكار في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خاصة التعلم الآلي والخوارزميات والبرمجة. ولدينا قناعة تامة بأن هذه الدورة ستفيد المشاركين بشكل كبير، وستحفزهم على استكشاف العلوم والهندسة والتكنولوجيا لتحقيق المزيد من المساعي الأكاديمية.»

يشار إلى أن مخيم البرمجة الافتراضي يأتي في إطار الجهود التي تبذلها مجموعة “إي آند” لدعم التعليم في دولة الإمارات واتفاقيات التعاون السابقة للمجموعة مع وزارة التربية والتعليم، التي تم بموجبها عقد جلسات توعية افتراضية بالأمن السيبراني للمدارس لتعزيز ثقافة السلامة عبر الإنترنت وتعزيز المرونة الرقمية للأجيال القادمة. وكان المخيم قد نجح بدورته السابقة في عام 2023 بتحسين مستوى المهارات لدى أكثر من 700 طالب. 

وستُعقد ورش العمل التفاعلية افتراضياً لتسهيل مشاركة الطلاب والمدرسين وانخراطهم بنحو سلس من منازلهم أو فصولهم الدراسية.

الجدول الزمني لمخيم البرمجة الافتراضي

 من 01:15 إلى 03:15 م (ساعتين)
الاثنين، 25 مارسمدخل إلى الذكاء الاصطناعي: حالات الاستخدام باستخدام برنامج “ويكا”
الثلاثاء، 26 مارسمدخل إلى البرمجة: باستخدام لغة “بايثون”
الأربعاء، 27 مارسمدخل إلى تطوير الويب: باستخدام “ستريملت”
الخميس، 28 مارسمدخل إلى التحسين: باستخدام الخوارزميات الجينية
مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.