بورصة “أستانا” الدولية تنضم إلى منصة سوق “أبوظبي” للأوراق المالية

 أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة؛ 24 أبريل 2024: كشفت بورصة أستانا الدولية عن انضمامها الرسمي إلى منصة تبادل الرقمية التي أسسها سوق أبوظبي للأوراق المالية، بهدف تعزيز التداول المشترك بين الجانبين. ويسهم هذا التعاون في تحسين السيولة وتبسيط آليات التداول بالنسبة للمستثمرين، من خلال إتاحة الأوراق المالية الخاصة ببورصة أستانا الدولية للتداول الرقمي. وتوفر منصة تبادل وصولاً عن بُعد لشركات الوساطة التابعة للسوقيين الماليين، مما يؤكد حرصهما تجاه ترسيخ العلاقات وتعزيز التعاون. كما تسهم المنصة في تعزيز الفرص الاستثمارية للأسواق الإقليمية والعالمية الأعضاء فيها.

وأطلق سوق أبوظبي للأوراق المالية منصة تبادل في يوليو 2022 كأول مركز للتبادل الرقمي في المنطقة، وهو قائم على آلية الوصول المتبادل للأسواق. وتوفر المنصة شبكة تبادل رقمي للتداول بين البورصات الأعضاء على المستوى الإقليمي والعالمي، حيث تهدف إلى تحسين سبل التعاون وزيادة السيولة في الأسواق المشاركة.

وتمثل المنصة خطوة مهمة نحو تحقيق اقتصاد مستدام في المستقبل داخل المنطقة وخارجها، مما يوفر للمستثمرين في جميع الأسواق المشاركة مجموعة واسعة من فرص التبادل بطريقة مباشرة. وتعمل المنصة على ربط المستثمرين بمجموعة متنوعة من الأسواق عن طريق الوسطاء المحليين، مما يسهم في تمكين جميع المشاركين من متابعة مصالحهم، وهو أمر ضروري لتسريع النمو الاقتصادي في الدول الأعضاء.

وتضم المنصة حالياً سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة البحرين وسوق مسقط للأوراق المالية. ويندرج انضمام بورصة أستانا الدولية إلى المنصة في إطار الشراكة الاستراتيجية مع سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث تم توضيح ذلك في مذكرة التفاهم التي جرى توقيعها في يونيو 2023. وتعزز هذه الخطوة إمكانات المنصة لتوفر للمشاركين والمستثمرين المتداولين تجربة تداول وتسوية سلسة وفعالة. كما تشهد شركات التبادل والوساطة الأجنبية مراحل متفاوتة حالياً عند انضمامها لمنصة تبادل. 

وتم الاعتراف بشركة فريدوم فاينانس جلوبال كشركة وساطة من كازاخستان لمنصة تبادل، بينما انضمت شركة بي إتش إم كابيتال للخدمات المالية كعضو متداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية. وتبذل المنصة جهوداً مستمرة لضم مزيدٍ من المشاركين المتداولين من السوقيين الماليين، مع تزويد أعضاء سوق أبوظبي للأوراق المالية بوصول إلى الأوراق المالية الخاصة ببورصة أستانا الدولية المقومة بالدولار الأمريكي.

ومن جانبه، قال عبد الله سالم النعيمي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: “يسرنا أن نرحب ببورصة أستانا الدولية بوصفها أحدث أعضاء منصة تبادل الرقمية، وذلك في في خطوة تؤكد التزامنا المستمر بتعزيز شبكتنا من البورصات الشريكة وتحسين السيولة وترسيخ مكانة تبادل كمصة رائدة للاستثمار الإقليمي والدولي. وشكل إطلاق المنصة في عام 2022 خطوة هامة في تعزيز التعاون وزيادة السيولة في الأسواق. ويفتح انضمام بورصة أستانا الدولية إلى المنصة المجال أمام المستثمرين للوصول إلى الفرص الاستثمارية في كازاخستان ودولة الإمارات بشكلٍ مباشر. وتشكل هذه الخطوة مرحلة مميزة بالنسبة لسوق أبوظبي للأوراق المالية ومنصة تبادل، ونطمح للتعاون مع بورصة أستانا الدولية من أجل تعزيز كفاءة السوق ومشاركة المستثمرين، إلى جانب ترسيخ روابط الاتصال بين السوقين”.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت أسيل موكازانوفا، الرئيسة التنفيذية لبورصة أستانا الدولية: “تنسجم شراكة التداول مع سوق أبوظبي للأوراق المالية مع أهدافنا، وتهدف إلى تحسين التكامل بين أسواق كازاخستان والخليج العربي. ويوفر انضمامنا لمنصة تبادل مجموعة من الطرق الجديدة للمستثمرين الكازاخستانيين، مما يوسع نطاق الأدوات الاستثمارية المتاحة للمشاركين في السوق”.

وتتوفر منصة تبادل للمستثمرين المسجلين لدى الوسطاء المحليين المؤهلين، شريطة استيفاء جميع الشروط التي تضعها الأسواق المستقبلة.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

Please enter CoinGecko Free Api Key to get this plugin works.