إيطاليا تستضيف مجموعة مختارة من 12 ناشراً في الدورة الأربعين من معرض الشارقة الدولي للكتاب

دبي، بزنس نيوز: تحتفي إيطاليا بإنطلاقة قوية في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الأربعين، مع تقديم 12 ناشرًا لإطلاق أحدث منشوراتهم في الفترة ما بين 3 وحتى 13 نوفمبر 2021، ليستعرضوا تنوع وغنى النتاج الثقافي الايطالي وتعزيز أهميتها من خلال طرح أعمالهم أمام للجمهور.

تتمتع إيطاليا بقدارات فائقة في مجال الادب والنشر حيث تم إطلاق 78 ألف و279 منشوراً في عام 2019، تشمل 8 آلاف و569 منشوراً تم بيع حقوق نشرها في الأسواق الخارجية وفقاً لجمعية النشر الإيطالية (AIE)، بنسبة نمو تزيد عن 8.7%. يوجد حاليًا أكثر من 4 آلاف و900 دار نشر قائمة (المصدر: تقارير CERVED 2017 وAIE 2020). بالإضافة إلى ذلك، نمو قطاع النشر التجاري في البلاد بنسبة 2.4% في عام 2020 مدفوعًا بميزة القراءة الرقمية (الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية)، والتي بلغت قيمتها 1.54 مليار يورو.

يُظهر تقرير جمعية النشر الايطالية لعام 2020 قبل فترة الوباء، نمو قطاع النشر بنسبة 3% بالمقابل نمو حجم المبيعات بقيمة 3.037 مليار يورو في عام 2019 بما في ذلك نمو المبيعات والحجم السوقي والحقوق المحلية والدولية. هناك توجه بارز يؤكد أهمية النظام الثقافي الإيطالي وخاصة قطاع النشر والذي منح إيطاليا الفرصة لتحتل المرتبة الرابعة في الاتحاد الأوروبي لبيع حقوق النشر.

بتنظيم من قبل وكالة التجارة الإيطالية (ITA)، شاركت إيطاليا في معرض الشارقة الدولي للكتاب بالتعاون مع سفارة إيطاليا في الإمارات، والقنصلية العامة الإيطالية في دبي والمعهد الثقافي الإيطالي الذي تم افتتاحه مؤخراً في أبو ظبي.

وصرّح سعادة نيكولا لينر، سفير إيطاليا في دولة الإمارات: “نحن فخورون بالحضور في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الأربعين، وتسليط الضوء من خلال مشاركتنا على الشركات والادباء الإيطاليين، التي تعكس بيئتنا الثرية والغنية بالنتاج الثقافي”.

وأضاف: “يعد قطاع النشر محركًا للنمو الثقافي الإيطالي، وهو النافذة على تاريخنا وواقعنا، فضلاً عن دوره في تطوير التقنيات الجديدة. في هذه العقود، تغير القطاع تمامًا بسبب ظهور بوابات النشر عبر الإنترنت والأجهزة التكنولوجية الجديدة، والتي تقدم نهجًا مبتكرًا للقراءة مع الحفاظ على التجربة العاطفية. لذلك، فإننا نتطلع باهتمام كبير إلى قطاع يجمع بين التقاليد والابتكار من خلال مزج المهارات غير العادية للكتاب مع الحلول التكنولوجية المبتكرة”.

وقال: “ستتم مناقشة هذه الموضوعات على نطاق واسع في جلسات حوار الابتكار تحت عنوان: “من الفسيفساء القديمة وحتى الكتب الإلكترونية” الذي تنظمه وكالة التجارة الإيطالية بالتعاون مع السفارة الإيطالية والقنصلية العامة الإيطالية في دبي والمعهد الثقافي الإيطالي، والتي ستستضيفه في 4 نوفمبر في جناح إيطاليا في إكسبو 2020″.

كما صرّح أميديو سكاربا، المفوض التجاري الإيطالي في دولة الإمارات: “تحرص إيطاليا على مشاركة قطاع النشر الثري مع دولة الإمارات، حيث يتمتع كلانا بإهتمام قوي لنشر المواد المطبوعة أو الرقمية. في جناح إيطاليا، نستضيف مجموعة مختارة من 12 ناشرًا إيطاليًا وندعمهم في الترويج لمطبوعاتهم من خلال سلسلة من اجتماعات الاعمال التي تم تنظيمها خصيصًا لهم”.

وأضاف: “كما تم دعوتنا للانضمام إلى الوفود الأجنبية للمشاركة في الدورة الأربعين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، والقادمة من مصر وإيران ولبنان وإندونيسيا والمغرب وأوغندا وإثيوبيا وتنزانيا وكينيا. وسيساعد ذلك على زيادة التبادل التجاري في قطاع النشر”.

وقال: “وبالفعل، يدعم معرض الشارقة الدولي للكتاب شعارنا في إكسبو 2020: “الجمال يجمع الناس”، وفي هذه الحالة بالتحديد، لا يجمع بين الجمال الملموس فحسب، بل يشمل الثقافة والمعرفة والإبداع”.

مشاركة إيطالية في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2021

خلال المعرض الذي يستمر لمدة 11 يومًا، تعرض إيطاليا منشورات أدبية مختارة من كتب الأطفال والتراث والثقافة والموضوعات العامة. سيتم استضافة العارضين في كلا القسمين العربي والدولي.

شخصيات أدبية من إيطاليا، وكلاهما من المرشحين النهائيين للجائزة الأدبية المرموقة في إيطاليا – بريميو ستريجا، ستكرم هذه الدورة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب هذا العام: دوناتيلا دي بيترانتونيو، التي كتبت رواية عن العلاقة بين الأم والابن بعنوان ” لارمينوتا” L’Arminuta والتي تُرجمت إلى 27 لغة، وتم تحويلها إلى فيلم يتم عرضة الآن على منصة نتفلكس، وليزا جينزبورج، التي تنتمي إلى عائلة بارزة من الكتاب والأدباء وابنة المؤرخ كارلو جينزبورج والتي كتبت مجموعة من القصص القصيرة والروايات مثل رواية Desiderava la bufera (الرغبة في العاصفة، 2002)، وPer amore (من أجل الحب، 2016) وCara pace (السلام الحبيب، 2020).

وأضافت الدكتورة إيدا زيليو غراندي، مديرة المعهد الثقافي الإيطالي: “نفتتح كتبنا للعالم من خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب الأربعين، مما يسمح بتبادل الثقافات والأفكار بين إيطاليا والدول الأخرى. ستكون العلاقات العميقة التي تربط إيطاليا بالعالم العربي من أبرز معالم مشاركتنا هذا العام. سنستضيف حلقة حوارية بعنوان “ليوناردو سسياسيا (1921-1989) والعالم العربي” مخصصة للكاتب الشهير ليوناردو سسياسيا، وهو من بين أكثر المؤلفين الإيطاليين الذين ترجمت اعمالهم إلى اللغة العربية. وتشهد الحلقة الحوارية مشاركة بروفيسورة الادب العربي فرانشيسكا ماريا كوراو والكاتب التونسي عز الدين عناية وبروفيسور الدراسات الإسلامية وائل فاروق والناشر العربي في إيطاليا خالد الناصري والصحفي والمخرج والناقد السينمائي العراقي عرفان رشيد. بينما نقلب صفحات هذا العام المميز، لاستعراض الثقافة الإيطالية وتقديم بعض أفضل العقول الأدبية المعاصرة ونرحب بأولئك الذين يرغبون في أن يكونوا جزءًا من جمهورنا المثقف من خلال عرض أعمالهم المنشورة في إيطاليا”.

حوار الابتكار: “من الفسيفساء القديمة وحتى الكتب الإلكترونية: ترميم الماضي لخلق مساحات ثقافية جديدة للمستقبل.”

تواصل إيطاليا طرح سلسلة حوار الابتكار في جناح إيطاليا في معرض إكسبو 2020 دبي. يوم الخميس الموافق 4 نوفمبر في تمام الساعة 3:00 مساءً، ستستضيف وكالة التجارة الإيطالية محاضرة حوار الابتكار تخص معرض الشارقة الدولي للكتاب بعنوان “من الفسيفساء القديمة وحتى الكتب الإلكترونية: ترميم الماضي لخلق مساحات ثقافية جديدة للمستقبل”.

سوف يسلط الحوار الضوء على أحدث التقنيات الإيطالية لرقمنة أكثر من ألفين و500 مخطوطة عربية نادرة وتبادل المعرفة عبر الحدود لتعزيز التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف. أيضًا سيستكشف الحوار كيف يمكن لمعارض الكتاب في إيطاليا والإمارات أن تشمل مجموعة واسعة من الناشرين والمؤلفين والمطبوعات. و وسيعقب هذه الجلسة أمسية احتفالية تتيح الفرصة للتواصل مع الشركات النشر الإيطالية المشاركة في معرض الشارقة الدولي للكتاب.

للحصول على آخر الأخبار والمستجدات، تابعوا حساب ITAdubai على تويتر وITAdubai على الانستغرام وITA – Dubai Office على لينكدإن وItalian Trade Agency على اليوتيوب.

مجموعة أخبار الأعمال الاعلامية

مرحبا من الجيد مقابلتك

قم بالتسجيل لتلقي آخر أخبار الأعمال

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً